فصل: 6137- قاسم بن هانىء الأعمى المصري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6132- قاسم بن محمد بن أبي شيبة العبسي، أخو الحافظين أبي بكر وعثمان.

حدث، عَنِ ابن علية وعبد الله بن إدريس.
وعنه أبو زرعة وأبو حاتم ثم تركا حديثه وآخر من حدث عنه أبو يَعلَى.
قال محمد بن أبي شيبة: سألت يحيى عن عمي القاسم فقال لي: عمك ضعيف يا ابن أخي.
ومن بلايا القاسم: ما رواه عثمان بن خرزاذ عنه قال: حَدَّثَنا يحيى بن يعلى الأسلمي عن عمار بن زُرَيْقٍ، عَن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف عن زيد بن أرقم رضي الله عنه مرفوعا: من أراد أن يدخل جنة ربي التي غرسها فليحب عليا.
مات سنة 235, انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يخطىء ويخالف، حَدَّثَنا عنه الحسن بن سفيان.
وقال العجلي: ضعيف.
وقال السَّاجِي: متروك الحديث يحدث بمناكير.
وذكر له ابن عَدِي في ترجمة شريك القاضي حديثا وقال: أبطل القاسم في هذا وهو ضعيف، وضعفه أيضًا في ترجمة محمد بن سليمان ابن بنت مطر.
وقال الخليلي: ضعفوه وتركوا حديثه.

.6133- (ز): قاسم بن مطرف الطليطلي أبو محمد.

نزل القلزم وكان حناطا.
قال مسلمة بن قاسم: كتبت عنه وقيل لي: إنه روى عن خير بن عرفة وكان قاسم هذا عندي كذابا.

.6134- قاسم بن معتمر.

عن نافع بن جبير.
تكلم فيه.
وقال أبو حاتم: مجهول.

.6135- قاسم بن منده الأصبهاني.

عن سليمان الشاذكوني.
تكلم فيه، ولم يترك. انتهى.
قال أبو الشيخ: القاسم بن منده بن كوشيذ الضرير روى عن سعدويه والشاذكوني وكان يقرأ عليه ولم يعقل ثم سألناه متى كتبت عن سعدويه؟ فقال: لا أدري، فأخرج، عَن أبي همام فقيل: أين سمعت منه؟ فقال: ما يدريني قال: فحضرت مجلسه ثم لم أعد إليه وتركته.
وقال أبو نعيم: اختلط في آخر عمره وضعفوا أمره.

.• ز- قاسم بن مهدي،

هو ابن عبد الله بن مهدي.
تقدم [6117].

.• قاسم بن نوح الأنصاري [وهو القاسم أبو نوح].

مجهول. انتهى.
وهو القاسم أبو نوح [6140] أعاده المؤلف.

.6136- قاسم بن نصر السامري الطباخ.

لا يعرف.
أتى بخبر باطل عجيب.
قال: حدثنا سليمان بن محمد بن الفضل النهرواني حَدَّثَنا أبو معمر حَدَّثَنا إسماعيل عن قرة عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «النية الصادقة معلقة بالعرش فإذا صدق العبد نيته تحرك العرش فيغفر له». سمعه منه علي بن عَمْرو الحريري.

.6137- قاسم بن هانىء الأعمى المصري.

قال العقيلي: لا يقيم الحديث، يروي عن الليث بن سعد. انتهى.
ثم ساق له عن الليث عن يحيى بن سعيد، عَن أَنس رفعه: من مات له ثلاثة من الولد كنت أنا وهو في الجنة كهاتين.، وَلا يتابع عليه.
وقال ابن يونس: منكر الحديث، لأنه كان يحدث حفظا، وكان قد اختلط.
توفي في ذي القعدة سنة سبع وعشرين ومئتين.

.6138- قاسم بن يزيد بن قسيط.

عن أبيه.
حديثه منكر ذكره العقيلي بطرق معللة.
الحميدي: حدثنا معن حَدَّثَنا الحارث بن عبد الملك الليثي عن القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عَن أبيه، عَن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الحق بعدي مع عمر حيث كان.
رواه الحميدي، عَن أبي سعيد مولى بني هاشم عن الحارث فزاد فيه: عن الفضل بن عباس.
ثم ساقه العقيلي من حديث علي بن المديني وعبد الرحمن بن يعقوب القلزمي قالا: حدثنا معن حَدَّثَنا الحارث بن عبد الملك بن عبد الله بن إياس الليثي عن القاسم، عَن أبيه، عَن عطاء، عَنِ ابن عباس عن أخيه الفضل رضي الله عنهم قال: جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرجت إليه فوجدته موعوكا قد عصب رأسه فأخذ بيدي وأخذت بيده فأقبل حتى جلس على المنبر ثم قال: ناد في الناس فاجتمعوا.
فقال: أما بعد، أيها الناس فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو ألا وإنه قد دنا مني خلوف بين أظهركم فمن كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري فليستقد منه ومن كنت شتمت له عرضا فهذا عرضي فليستقد منه ومن كنت أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه، وَلا يقولن رجل: إني أخاف الشحناء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
إلى أن قال: ثم نزل فصلى الظهر ثم رجع إلى المنبر فأعاد بعض مقالته فقام رجل فقال: عندي ثلاثة دراهم غللتها في سبيل الله قال: فلم غللتها؟ قال: كنت محتاجا قال: خذها منه يا فضل.
وقام آخر فقال: إن لي عندك يا نبي الله ثلاثة دراهم قال: أما إنا لا نكذب قائلا، وَلا نستحلفه، أعطه يا فضل.
وقام رجل فقال: يا رسول الله، إني لكذاب وإني لفاحش وإني لنؤوم فقال: اللهم ارزقه صدقا وأذهب عنه من النوم.
ثم قام آخر فقال: إني لكذاب وإني لمنافق وما شيء إلا قد جئته فقال عمر: فضحت نفسك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «فضوح الدنيا يا عمر أهون من فضوح الآخرة اللهم ارزقه صدقا وإيمانا وصَيِّر أمره إلى خير فقال عمر كلمة فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: عمر معي وأنا مع عمر والحق بعدي مع عمر حيث كان».
قال علي بن المديني: هو عندي عطاء بن يسار وليس له أصل من حديث عطاء بن أبي رباح، وَلا عطاء بن يسار وأخاف أن يكون عطاء الخراساني لأنه يرسل، عَنِ ابن عباس.
قلت: أخاف أن يكون كذبا مختلقا أنبأنيه يحيى الصيرفي وجماعة سمعوه من عمر بن طبرزد أخبرنا ابن الحصين أخبرنا ابن غيلان أخبرنا أبو بكر حدثنا معاذ بن المثنى حَدَّثَنا علي فذكره. انتهى.
وآخر كلام العقيلي: لأنه يرسل، عَنِ ابن عباس.
والقاسم هذا قد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6139- (ز): القاسم بن يزيد أبو مالك الرحال.

سمع أنسا.
روى عنه حماد بن سلمة وسفيان بن عيينة مشهور باسمه.
وسمى أباه يزيدَ أبو محمد بن أبي حاتم.
وكناه ابن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ.
وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن مَعِين: ثقة.
ولم يذكره ابن ماكولا في الإكمال، وَلا استدركه عليه ابن نقطة، وَلا من بعده.

.6140- قاسم أبو نوح.

حدث عنه فطر بن خليفة.
مجهول. انتهى.
وقد تقدم القاسم بن نوح، مجهول فيحتمل أن يكون غيره.

.6141- القاسم الكناني.

عنِ ابن المُسَيَّب.
مجهول.

.6142- قاسم السلمي.

عن أبي الزناد.
وعنه مسعر.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6143- قاسم الجعفي.

عن أبيه، عَن ميمون بن مهران مرسلا: الخيار بعد الصفقة، وَلا يحل للمسلم أن يغبن مسلما.
رواه ابن أبي شيبة عن وكيع عنه، وَلا يعرف كأبيه.

.*- (ز): قاسم الرحال،

هو ابن عثمان.
تقدم [6120].

.-مَنِ اسْمُهُ قبيصة وقتادة:

.6144- قبيصة بن مسعود، أو مسعود بن قبيصة.

عن أبي وائل.
مجهول.

.6145- قتادة بن وسيم الطائي.

حدثنا عُبَيد بن آدم العسقلاني حدثنا أبي حدثنا ابن أبي ذئب عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الويل كل الويل لمن ترك عياله خير وقدم على ربه بشر.
هذا وإن كان معناه حقا فهو موضوع، رواه عن قتادة إبراهيم بن أحمد العسكري مجهول مثله.

.-مَنِ اسْمُهُ قتيبة:

.6146- قتيبة بن سعيد التيمي لا الثقفي.

شيخ يروي عن يحيى بن أبي أنيسة.
لا يدرى من هو. انتهى.
روى حديثه رشدين بن سعد، عَن أبيه، عَن أبي سعيد التميمي عنه.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ، مجهول في النسب والرواية وإسناده لا يصح.

.6147- (ز): قتيبة بن مهران [أَبُو عبد الرحمن].

عن شريك.
وعنه يونس بن حبيب، وأثنى عليه.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.
قلت: وهو مشهور أصبهاني من القراء يكنى أبا عبد الرحمن.
أخذ عن الكسائي، وَغيره.
وروى عن شريك، ومُحمد بن طلحة بن مصرف وعبد الله بن جعفر المديني.
روى عنه العباس بن الوليد وأحمد بن محمد بن حوثرة وبشر بن إبراهيم بن الجهم ويونس بن حبيب الأصبهاني وقال: كان من خيار الناس.
وذكر محمد بن يحيى بن منده عن عقيل بن يحيى الطهراني: أن قتيبة هذا قرأ على الكسائي وأن الكسائي قرأ عليه وأنه شاركه في عامة رجاله وصحبه خمسين سنة وكان جليلا قديما.
وروى الداني من طريق محمد بن يعقوب عن العباس بن الوليد عن قتيبة بن مهران صاحب الكسائي أنه قرأ {وما أنزل على الملِكَيْن} بكسر اللام.

.6148- (ز): قتيبة بن الهرماس بن حبيب بن الهرماس بن زياد الباهلي.

رَوَى عَن أبيه.
روى عنه قعنب بن المحرر.
لا يعرف حاله.
وقد ذكر في ترجمة والده الهرماس بن حبيب [8255].

.6149- قتيبة أبو محمد.

عن شيبان.
مجهول، وكذا شيخه وهو قتيبة الزمي.

.-مَنِ اسْمُهُ قتير وقحذم:

.6150- قتير، حاجب معاوية بن أبي سفيان.

عن معاوية.
لا يعرف.
ويقال: قنير بالنون. انتهى.
قيده ابن ماكولا وتبعه ابن عساكر: بالمثناة مصغر.
وذكره ابن أبي حاتم مع قنبر مولى علي ورجحه ابن نقطة واستدل بأنه وجده بخط أبي علي البرداني بالنون نقلا، عَنِ ابن سميع، وَابن ماكولا إنما اعتمد فيه على ابن سميع، فالله أعلم.